مدرستي العربية $ نحن نضمن لك التفوق$ مناهج المدارس الكويتية

مدرس اول لغه انجليزيه -للمرحله الثانويه-وطلاب المعاهد والجامعات-شرح مبسط لقواعد اللغة-واسئله هامة ومتوقعه-99501173                مدرس اول حاسوب-لجميع المراحل المتوسطه والثانويه وطلاب الجامعات- 66119437               لنشر اعلانك على موقعنا واكثر من موقع تعليمى متميز يرجى ان تراسلنا على بريدنا  الالكترونىtatao32000@yahoo.com      َ

مفاجأة انشاء موقع مدرستي العربية تهدي إلى مدرسين مدرستي العربية عندما تضيف 10 مواضيع في اقل من 7 ايام تحصل على اعلان تدريس مجانا

اخر 10 موضوعات

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

عدد الزوار $Number of Visitors

    مزكره الفلسفه الهامه الفتره ااولى

    شاطر

    محمد السبع

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ الميلاد : 18/08/1966
    تاريخ التسجيل : 27/09/2011
    العمر : 52
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : lمدرس فلسفه

    مزكره الفلسفه الهامه الفتره ااولى

    مُساهمة من طرف محمد السبع في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:18 pm


    1-الكليات : هي الأفكار التي يدركها العقل في الأشياء ويحصل عليها باستخلاصها من المحسوسات .
    2- المعرفة القبلية : يقصد بها المعرفة التي تأتي قبل التجربة.
    3-المعرفة البعدية : هي التي تأتي وتكتسب بعد التجربة .
    4- الفيلسوف : هو الذي يسعى للزود بالمعرفة بكل أشكالها.
    5- العلم بالمعنى الضيق: هو ضرب من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار ظواهر الطبيعة بالوصول إلى القوانين التي تتحكم في مسارها .
    6- العلم بالمعنى الواسع: تعني المعرفة
    7- اللغة الشارحة للعلم: هي التي تقوم بتحليل المفاهيم العلمية وما يثار من مشكلات نتيجة لتطور العلم ومناهجه .
    8- الاستقراء : تعني حرفيا قرأ بإمعان
    9- البحث العلمي: هو قراءة دقيقة لظواهر الطبيعة .
    10- التكنولوجيا: هي التي تحيل القوانين العلمية إلى أجهزة ومخترعات وآلات .
    11- علم الأخلاق: يتناول ماينبغي ان يكون عليه السلوك القويم.
    12- علم الجمال: يبحث في العناصر التي ينبغي توافرها في الموضوع ليكون جميلا.
    13- المنهج التجريبي: هو اساس الدراسة العلمية والعنصر الثابت في كل معرفة علمية .
    14- السببية : هي الأعتقاد بأن لكل ظاهرة علة أو سببا لوجود علاقة أو ارتباط بين شيئين بحيث إذا حدثت العلة حدث المعلول.
    15- الفكرة الباطلة: الفكرة التي لا نجد لها أصلا في التجرب.
    16- التشابه: الفكرة التي تستدعي فكرة أخرى إذا كان بينهما تشابه فإننا نلاحظ (التمثال يستحضر في الذهن من يمثله)
    17- التجاور المكاني: الميناء الذي يبعث على التفكير في البواخر لما بينهما من تجاور مكاني.
    18- التجاور الزماني: الفكرة التي تستدعي فكرة أخرى إذا وقعتا في زمن واحد (الغزو العراقي والثاني من أغسطس)
    19- العلوم المعيارية: هي التي تدرس ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان.
    20- العلوم الوصفية: هي التي تقوم بدراسة ما هو كائن بالفعل .







    ..:: أسألة الفصل الأول لقسم الفلسفة ::..

    1- فرق بين فلسفة الإنسان العادي وفلسفة الفيلسوف ؟
    1- تتشابه فلسفة الفيلسوف مع فلسفة الإنسان العادي ؟
    - فلسفة الإنسان العادي تكون بطريقتة الخاصة البسيطة الساذجة ولا يستخدم مذهب أو منهج .
    - فلسفة الفيلسوف تكون أشد عمقا وترابطاو تنظيما وتماسكا و توضع في لغة اصطلاحية خاصة ويستخدم مذهب ومنهج .

    2-لكل إنسان منا فلسفته الخاصة أراد أم لم يرد ( فسر ذلك)؟
    2- لكل إنسان فيلسوف شاء أم أبي ( ما المقصود من هذه المقولة)؟
    - لكل منا مسلكه الخاص في حياته ونظرته إلى الكون والناس وقيمه الخاصة وتقديره للأمور وحكمه على الموضوع من زاوية معينة .

    3-المعني الاصطلاحي للفلسفة في العصر اليوناني ؟
    1-عرفها سقراط بأنها دراسة الحياة الأخلاقية .
    2-عرفها شيشرون بأنها هي المدبرة لحياة الإنسان .
    3-عرفها أفلاطون وأرسطو بأن الفلسفة دراسة الكون ولكل مناحي الحياة الإنسانية .

    4- فرق بين المعني الواسع للعلم والمعنى الضيق ؟
    1-المعني الواسع للعلم يرادف المعرفة .
    2-المعني الضيق للعلم يرادف العلم التجريبي .

    5- أشرح الخصائص التي يتميز بها العلم ؟
    1-دراسة الظواهر الحسية : تنصب على الظواهر الطبيعية والوقائع الحسية فلا شأن للعلم بعالم ما فوق الحس فهو باختصار يقوم بتفسير ظواهر الكون المادية الحسية عن طريق الاستقراء.
    2-تحويل الكيف إلى كم : المقصود بالكيف هو: وقع الأشياء على الحواس والعلم لا يكتفي با الإحساسات الذاتية فا العلم موضوعي فحول الإدراك الكيفي إلى إدراك كمي .
    والمقصود بالكم هو : ما يمكن لأي إنسان قياسه .
    3- التراكم : المعرفة العلمية تراكمية فكل جيل من العلماء بما يكتشف من قوانين يشيد طابقا في البناء العلمي ثم يأتي الجيل الثاني ويضيف إليها مجموعة أخرى من القوانين تكون أكثر شمولا .لذلك يشبهون المعرفة العلمية بالبناء الذي يقام طابقا فوق طابق .
    4-المنهج التجريبي : يستخدم العلم في دراستة للظواهر منهج البحث التجريبي وهو أساس من أسس الدراسة العلمية والعنصر الثابت .
    6- لخص خطوات المنهج التجريبي ؟ صــ 22؟
    1-الملاحظة المقصودة أو العلمية : هي أولى خطوات البحث العلمي وتتميز بأنها مقصودة والتي تكشف عن تفصيلات الظاهرة أو العلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها .
    2-وضع الفروض : هو تفسير مؤقت لظاهرة موضوع البحث
    3-إجراء التجارب : هو لب المنهج التجريبي الذي اخذ منه اسمه فالملاحظة وحدها تعجز عن تحليل الشيء إلى عناصره .
    4-الوصول إلى القانون :الخصائص السابقة لن تكون لها قيمة رغم اهميتها مالم تتوجها خطوة حاسمة هي الوصول إلى قانون.

    7-وضح أوجه الاتفاق بين الفلسفة والعلم ؟
    1- يتفقان علي دراسة موضوع واحد هو الكون و الإنسان .
    2-يتفقان على ضرورة وجود منهج البحث .
    3-يتفق الفلسفة مع العلم في البحث عن العلل .

    8-وضح وظيفة مهمة فلسفة الطبيعية ؟
    - أخذ على عاتقة تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا عقليا ليضع نظرية فلسفة عن الكون .

    9-أشرح وظيفة فلسفة العلم ؟
    1- فلسفة العلم أوسع كثيرا من مناهج البحث لأنها تشملها وتزيد عليها ما يسمي (باللغة الشارحة للعلم ).
    2- تقوم بتحليل المفاهيم العلمية المختلفة

    10-أشرح جوانب الاختلاف بين الفلسفة والعلم ؟
    1- العلم يقسم موضوعه إلى فروع يقوم أحد العلوم بدراستها
    - والفلسفة تدرس الموضوع كلل (علم الوجود بما هو موجود).
    2- العلم يستخدم المنهج التجريبي الاستقرائي
    - الفلسفة تستخدم منهج النظر العقلي (التأمل العقلي) والاستدلال المنطقي .
    3- العلم يعتمد في حقائقه على التجربة يبدأ من الخارج أي من الظواهر الحسية .
    - الفلسفة تعتمد في حقائقها على العقل فهي تبدأ من الداخل أي من التأمل العقلي للفيلسوف فيما يدور حوله.
    4- العلم يهدف إلى الكشف عن القوانين التي تتحكم في ظواهر الطبيعة.
    - الفلسفة تسعى إلى الكشف عن الحقيقة في ذاتها ولا تهتم كثيرا بالجزئيات.
    5- العلم يسعي إلى الكشف عن العلل القريبة والمباشرة
    - الفلسفة تسعي إلى الكشف عن العلل البعيدة والأسباب النهائية.
    6- العلم يدرس الظواهر الحسية فهو يدرس ما هو كائن دراسة ( وصفية)
    والفلسفة تسعى أن تدرس ما ينبغي ان يكون لا ما هو كائن دراسة معيارية .

    11- عدد المشكلات التي أثيرت نتيجة لتطور العلم ومناهجه؟صــ 26
    1-الاستقراء . 2- الحتمية 3- العلية
    4- التفسير العلمي . 5- خطوات المنهج المنهج العلمي .

    12- ما المقصود بالاستقراء ؟
    1- عملية انتقال الحكم من الجزء إلي الكل .
    * العلم يعتمد على المنهج التجريبي الاستقرائي ونظر علماء فلسفة العلم المعاصر إلى الاستقراء على أنه ليس منهجا برهانيا .

    20- ما المقصود بالحتمية ؟
    - ترتبط الحتمية با الاستقراء وصدق القانون حتمي والحتمية هي التي تسيطر على ظواهر الطبيعة .

    13- ما المقصود بالعلية ؟
    1- لم يعد فلا سفه العلم المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمي على أنه يتضمن دائما علاقة علية .
    2-لا ينكرون مبدأ العلية تماما و إنما ينكرون فقط أن يكون كل قانون له علة .

    14- ما المقصود : بالتفسير العلمي ؟
    1-التفسير العلمي لم يعد محصورا في ربط ظاهره مجهولة وتفسيرها بظاهرة معروفة بل يتم تفسير القانون العلمي بقانون علمي أخر .
    2- فلاسفة العلم ينظرون إلى القانون العلمي على أنه (وصف) و ليس ( التفسير ).


    15-ما التغيرات التي طرأت على خطوات المنهج العلمي ؟
    1-أختلفت خطوات المنهج العلمي حيث عدل فيها فلاسفة العلم المعاصر وقاموا بإعادة ترتيبها حيث تصبح كالأتيSadالفرض – الملاحظة – إجراء التجارب – القانون ).

    16-أشرح أهم مباحث الفلسفة الرئيسية الثلاثة ؟
    أولا:- مبحث الوجود ( الانطولوجيا ):
    1- يبحث في خصائص الوجود الكلى المجرد (الوجود بما هو موجود ).
    2- يبحث في أصل الوجود هل هو من عنصر واحد أم من عنصر روحي أم مادي أم عنصر محايد .

    ثانيا:- مبحث المعرفة ( الأبستمولوجيا )
    ويدرس ثلاث أقسام هامة وهي:
    1- مصادر المعروفة: يدرس من أين نحصل علي المعرفة وما هي أدواتها هل هو العقل أم الحواس أم الحدث أم و سائل أخرى .
    2-إمكان المعرفة وحدودها: هل يدرس الإنسان القدرة على معرفة الحقيقة وهل المعرفة ممكنة وما هي حدودها .
    3-طبيعة المعرفة: تدرس طبيعة العلاقة بين الفكر والواقع (بين الذات العارفة وموضوع المعرفة ).

    ثالثا:- مبحث القيم (الأكسيولوجيا )
    يدرس القيم الرئيسية الثلاث وهي:
    1-قيمة الخير : يدرسها علم الأخلاق الذي يختص ببيان المعايير التي ينبغي أن يكون عليها السلوك الإنساني .
    2-قيمة الحق (الصدق ): ويدرسها علم المنطق ويختص ببيان القواعد التي ينبغي على الفرد أتباعها لكي يفكر تفكيرا سليما .
    3-قيمة الجمال : ويدرسها علم الجمال ويبين معابير التذوق الجمالي والفني .

    20- اشرح رأي أصحاب المذهب التجريبي في المعرفة ؟
    أ- رفضوا التسليم بوجود أفكار فطرية مورثة أو مبادئ عقلية بديهية أو أحكام عقلية سابقة على التجربة
    ب- العقل يولد صفحة بيضاء والمعرفة يكتسبها عن طريق الحواس .

    21- عدد أصحاب النزعة الحسية في الفلسفة الحديثة ؟؟
    توماس هوبز – جون لوك – ديفيدهيوم – جون ستيوارت ميل والفيلسوف الفرنسي كوندياك .

    عدد أصحاب النزعة الحسية في الفلسفة اليونانية ؟
    1- الذريين 2- الأبيقوريون 3- السوفطائيون 4- وأرسطو .

    23- اشرح مذهب لوك في العقل ؟؟
    1- رفض وجود أفكار فطرية أو حكام عقلية سابقة على التجربة
    2-التجربة الحسية هي مصدر كل معرفة .

    24- فرق بين التجربة الخارجية والتجربة الداخلية ؟؟
    24-حلل لوك التجربة فوجدها تنطوي على عنصرين ؟ فسر ذلك؟
    1-التجربة الخارجية : (تعتمد علي الحواس )وهي المعرفة التي يحصل الإنسان عليها عن طريق استخدامه للحواس بتأثير الأشاء الخارجية .
    2-التجربة الداخلية : هي المعرفة التي يكتسبها الإنسان عن طريق إحساسه الداخلي وما اكتسبته النفس بواساطة الحواس .

    25- وضح دور العقل عند لوك ؟؟
    25-لوك من أصحاب المذهب التجريبي ورفض أي دور للعقل عنده (صح أم خطأ مع القليل )..؟؟
    - للعقل دور عند لوك حيث يتيح للعقل جنبا إلى جنب مع التجربة للحصول على المعرفة ولكنه أعطى السبق للتجربة الحسية .




    26- ميز لوك بين نوعين من الأفكار ؟؟؟ دلل علي صحة هذه المقولة ؟؟
    26-فرق بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة عند جون لوك ؟؟
    أ- الأفكار البسيطة مصدرها الإحساس والتفكير وهي على أربع أنوع .
    1- أفكار صادرة عن حس واحد .( الألوان والأصوات)
    2- أفكار ناتجة عن عدة حواس .(الامتداد , الحركة )
    3- أفكار صادرة عن التأمل .(التذكر,التخيل)
    4- أفكار صادرة عن الإحساس والتأمل .(الوجود,القوة)

    ب- الأفكار المركبة يركبها العقل من الأفكار البسيطة بواسطة (الجمع – المقارنة – التجريد )
    وبالتالي جون لوك يؤكد على ان الإحساس والإدراك يميزان العقل بالأفكار .

    27- وضح المعنى اللفظي للفلسفة ؟
    27- ما هو المعنى الاشتقاقي للفلسفة ؟
    - هي مشتقة من كلمتين يونانيتين هي ( فيلو ) وتعني (محبة) و ( صوفيا ) وتعني (الحكمة ).

    28- من القائل: ( كلا لن اسميهم حكماء لأن الحكمة اسم لا يضاف إلا لله وحده لكني أسميهم محبي الحكمة أعني فلاسفة ) ولمن قيلت وما السبب ؟؟
    قالها سقراط للسوفسطائيين لأنهم أطلقوا على أنفسهم لقب الحكماء بالفعل .

    29- علل/ تعددت المذاهب الفلسفية إزاء مصادر المعرفة ؟؟(فسر هذه المقولة ؟؟
    1- المذهب التجريبي : يرد المعرفة إلى التجربة الحسية .
    2- المذهب العقلي : يرد المعرفة إلى العقل وهو يتصف بالضرورة والعمومية .
    3- المذهب ألحدثي : رفضوا المعرفة التي عن طريق العقل أو التجربة وردوا كل المعارف إلى المعرفة الحدسية.
    4- المذهب البرجماتي : ردوا المعرفة على السلوك والتجربة العملية وما تحققه من نفع للإفراد .


    30- ما المقصود بالفلسفة عند المذهب البرجماتي ؟ صـ 13
    - رأى وليم جيمس أن الفلسفة ليست إلا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية ينشد تحقيقها وهي التفكير في تحقيق المنافع العملية .

    31- الفلسفة عند المذهب الماركسية ؟
    - ذهب ماركس بإعتقاده بأن مهمة الفلسفة هي العمل على تغيير العالم وتعديل النظم وتخليص الإنسان من الظلم والخرافات.

    32- ما تعريف الفلسفة بالنسبة للمذهب الوجودي ؟
    - صرخة لإنقاذ الفرد من طغيان الجماعة وسيطرة التقاليد

    33- ما الموضوعات التي اهتم بها المذهب الوجودي ؟
    استمد الموضوعات من الذات البشرية كالحرية والمسؤلية والحب والجنس والألم لانها في نظرهم تشكل جوهر الموجود البشري وكان أعظم الموضوعات واكثرها تألقا هو ( الحياة العاطفية للإنسان )

    34- علل/ ذهب بيكون إلى أن المعرفة قوة ؟صـ 21
    - لأننا لو عرفنا القوانين التي تتحكم في ظاهرة معينة استطعنا استخدمها لتنمية حياة البشر وهذا المعنى المقصود من كلمة (علم) .

    35- ما هي الفكرة الأساسية في المذهب التجريبي ؟ صـ37
    - هي أن كل معرفتنا تنشأ عن التجربة التي ندركها مباشرة بالحواس.

    36- ما هو تحليل المعرفة عند ديفيد هيوم ؟
    - كل معارفنا تتألف من الإدراكات الحسية التي تأتي من التجربة .

    37- ما هي أقسام الادراكات الحسية من حيث وضوحها عند هيوم ؟
    1- الانطباعات الحسية : وهي الصور الحسية التي تنقلها الحواس من موضوع ماثل أمامي, كصورة الشجرة الموجودة أمامي الان.
    2- الأفكار : هي الانطباعات الحسية التي تصبح أفكارا بعد زوال المؤثر الحسي الذي انتجها عندما تسترجع مع صورة الشجرة بعد ذلك فهي أقل وضوحا من الانطباعات

    38- ماهو دليل ديفيد هيوم في قوله : كل فكرة في الذهن كانت في أصلها اثرا حسيا مصدره التجربة المباشرة ؟
    - دليله هو أننا نجد في حياتنا أن من يفقد حاسه ما يفقد بالتالي الأفكار المترتبة عليها فالأصم لايعرف شيئا عن عالم الأصوات.

    39- كيف تترابط الأفكار عند هيوم ؟
    39- كيف تتكون المعاني الكلية ؟
    - يرى هيوم أن الأفكار ترتبط بعضها ببعض وفقا لقوانين تداعي المعاني وهي:
    أ- التشابه ب- التجاور المكاني ج- التجاور الزماني
    د- العلية : ذكر الميكروب يدفعنا للتفكير في المرض نظرا لرابطة العلية.

    40- اشرح معيار صدق الأفكار عند هيوم ؟
    - اختبار صدق الفكرة يكون بتحليلها وردها إلى مصدرها في التجربة , والفكرة التي لانجد لها أصلا في التجربة تسمى فكرة باطلة.

    41- علل/ رفض هيوم لفكرة السببية ؟
    أ- يرى هيوم مبدأ السببية أو العلية لايتضمن أي نوع من الضرورة أو الحتمية .
    ب- انها ليست سوى عادة ذهنية ترسخت عن طريق التكرار وليس في وسع التجربة أن تبرهن عليها.




    ع تمنياتى بالتوفيق

    محمد السبع
    99965186


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 2:22 am